أهم الاخبارغزه

اتفاق بين حكومة حماس في غزة والاونروا على تجميد تدريس مادة حقوق الانسان

غزة – سراج – اعلنت وزارة التعليم بحكومة حماس الخميس انها اتفقت مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) على تجميد تدريس مادة حقوق الانسان في مدارس الوكالة في غزة لاحتوائها “مخالفات خطيرة تمس بالقضية الفلسطينية والثقافة الفلسطينية والإسلامية”.

وقال معتصم الميناوي المسؤول في وزارة التربية والتعليم بغزة في تصريح صحافي بثته وكالة “الرأي” الرسمية لحكومة حماس “تم الاتفاق مع الاونروا على تجميد مناهج حقوق الإنسان غير المرخصة بغزة لانها تتضمن “مخالفات خطيرة تمس بالقضية الفلسطينية والثقافة الفلسطينية والإسلامية”.

واضاف ان الاتفاق يقضي بتشكيل لجنة مشتركة تضم الاونروا والوزارة “من أجل إنهاء أزمة المناهج”، مشيرا الى “استمرار انعقاد اللجنة حتى الانتهاء من إجراء التعديلات اللازمة على المناهج”.

واكد انه “تم الاتفاق كذلك على عدم اقرار الاونروا أي منهاج إلا بعد الرجوع إلى وزارة التربية والتعليم، وذلك انطلاقا من العرف المعمول به في كل المناطق التي تنشط بها الوكالة وتنص على ضرورة التزام الاونروا بالمناهج التي تدّرس ضمن نطاق عملياتها”.

وقال الميناوي “هناك تشويه لقضية اللاجئين وتقزيمها وتصويرهم بانهم اناس فروا وفي هذا تشويه وطمس للحقيقة وليس انهم هجروا قسرا وارتكبت مجازر اسرائيلية بحقهم حتى يتركوا ديارهم”.

من جهته صرح عدنان ابو حسنة المستشار الاعلامي للاونروا لوكالة فرانس برس “تم الاتفاق على تاجيل تدريس مادة حقوق الانسان الى حين تدريب المدربين (…) وتم الاتفاق على تشكيل لجنة لتحديد نقاط الخلاف (بين الوزارة والاونروا) والوصول الى حل بشأنها”.

واوضح ابو حسنة ان مادة حقوق الانسان تدرس في مدارس الاونروا في الاردن وفي كافة مدارس قطاع غزة لكل المراحل، مشيرا الى ان المشكلة تكمن في “الكتب التي وزعت قبل ايام مع بداية الفصل الثاني لتلاميذ الصفوف السابع والثامن والتاسع في جميع مدارس الاونروا”.

وفي بيان وضع على الموقع الالكتروني للوزارة، قال اسامة المزيني وزير التعليم في حكومة حماس “لا يمكن ان نقبل بان تقوم الوكالة (الاونروا) بطرح مناهج جديدة بصورة احادية الجانب”.

واضاف ان مادة حقوق الانسان هذه “تتجاهل نكبة الشعب الفلسطيني وتعمل على مسح ثقافة حق العودة وترسيخ ثقافة المقاومة السلمية والخنوع كوسيلة لاسترداد الحقوق”.

وتابع ان “المناهج الجديدة للاونروا تحتوي على مغالطات مشوهة ومن ذلك التركيز على اسماء شخصيات غربية تدافع عن حقوق الانسان ولا تشير الى شخصيات عربية واسلامية وفلسطينية”.

واشار الى ان “هذه المناهج تتحدث عن معارك وحروب ونزاعات دولية تم فيها انتهاك حقوق الانسان وفي نفس الوقت لا تشير هذه الكتب من قريب او من بعيد للاحتلال الاسرائيلي الذي ينتهك حقوق الانسان ويواصل سلب فلسطين ومقدساتها”.

وكانت وزارة التعليم بحكومة حماس اعترضت قبل عدة ايام على اعتماد الاونروا لمنهاج حول حقوق الانسان دون ان الحصول على اعتماد من الوزارة “بخلاف نصوص القانون” وفقا لمسؤولين في الوزارة.

ويبلغ عدد التلاميذ في مدارس قطاع غزة التي تتولى الاونروا الاشراف عليها حوالي 235 الف تلميذ وتلميذة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى