الرئيسية 5 أهم الاخبار 5 أسعار العملات مقابل الشيقل
راديو سراج
1123alsh3er

حريق هائل في الأغوار الشمالية بسبب تدريبات الاحتلال الصهيوني

طوباس – سراج -اندلع حريق هائل في منطقة ‘حُمصة’، بالأغوار الشمالية بمحافظة طوباس، اليوم الاثنين، نتيجة تدريبات جيش الاحتلال.

وذكرت مصادر محلية أن النيران أتت على آلاف الدونمات التي تستخدم كمراعٍ لسكان منطقة الأغوار، فيما تتجه النيران نحو أراضي المواطنين المزروعة بالقمح والمحاصيل البقلية.

وأدان محافظ طوباس والأغوار الشمالية ربيح الخندقجي، ممارسات الاحتلال المستمرة التي تهدف إلى تهجير المواطنين من أراضيهم وتكبيدهم خسائر فادحة في مصادر رزقهم بشكل متعمد.

وقال إن هذه الحرائق المفتعلة نتيجة التدريبات العسكرية لقوات الاحتلال بين مساكن وأراضي المواطنين تأتي ضمن مسلسل الانتهاكات الذي تمارسه قوات الاحتلال، وتتمثل في عمليات الهدم والمصادرة، وإطباق السيطرة على مصادر وثروات المنطقة، وتضييق الخناق على حياة المواطنين وتدمير مقدراتهم.

وتابع أن ‘سياسات الاحتلال الممنهجة التي تخالف كافة المواثيق الدولية والإنسانية تتم تحت سمع المجتمع الدولي وبصره الذي يجب أن يقوم بدوره تجاه هذه الممارسات’.

بدوره، قال مسؤول ملف الأغوار بالمحافظة معتز بشارات، إن قوات الاحتلال حاولت عرقلة وصول طواقم الدفاع المدني وفرق الإطفاء، من أجل إنقاذ ما تبقى من محاصيل المواطنين ومراعيهم بمساندة فرق المتطوعين وأهالي المنطقة، فيما ادعت قوات الاحتلال وعبر الصليب الأحمر أنها أرسلت فرق إطفاء إسرائيلية، الأمر الذي نفاه أهالي المنطقة.

وأضاف بشارات أن الاحتلال ومؤسساته يعملون ضمن نهج تهجيري استيطاني واحد يهدف لإفراغ الأغوار من سكانها، وحرق هذه الأراضي يفند رواية الاحتلال أنها محميات طبيعية يحظر على المواطنين دخولها.