الرئيسية 5 أهم الاخبار 5 بلدية الخليل وملتقى رجال الاعمال تبحثان سُبل التعاون المشترك
راديو سراج
thumb

قراقع: الأسرى يعلقون اضرابهم بعد التوصل لاتفاق لتحقيق مطالبهم

رام الله – أعلن رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الوزير عيسى قراقع، ورئيس نادي الأسير قدورة فارس، عن تعليق الأسرى لإضرابهم المفتوح عن الطعام بعد التوصل لاتفاق بين مصلحة السجون الإسرائيلية ولجنة الإضراب بقيادة الأسير مروان البرغوثي يقضي بتلبية مطالبهم الإنسانية.

وأضاف قراقع في تصريح لـ “وفا”، اليوم السبت، أن الاتفاق جاء  بعد مفاوضات استمرت نحو 20 ساعة مع القائد مروان البرغوثي وقيادة الاضراب في سجن عسقلان .

وكان قرابة 1600 اسيرا قد بدأوا اضربا مفتوحا عن الطعام في السابع عشر من نيسان الماضي بعنوان “الحرية والكرامة”، للمطالبة بتحقيق عدد من المطالب الأساسية التي تحرمهم إدارة سجون الاحتلال منها، والتي كانوا قد حققوها سابقاً من خلال الخوض بالعديد من الإضرابات على مدار سنوات الأسر.

 وتزايدت اعداد الاسرى المضربين مع انضمام المئات منهم خلال 40 يوما من عمر الاضراب، كما لقي الاضراب اسنادا والتفافا جماهيريا حوله طوال ايامه ال40، كما اكد الرئيس محمود عباس، في اكثر من لقاء ومناسبة، وقوفه مع مطالب الأسرى المضربين عن الطعام.

وقاد الاضراب الذي تواصل 40 يوما القيادي وعضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” مروان البرغوثي المحكوم بالسجن المؤبد اربع مرات.

ويقدر عدد الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية بنحو 6500 معتقل، من بينهم 29 معتقلا محتجزين ما قبل اتفاق اوسلو في العام 1993.

ومن أبرز مطالب الاسرى التي سعى المضربون لتحقيقها: إنهاء سياسة الاعتقال الإداري، وإنهاء سياسة العزل الانفرادي، وإنهاء سياسة منع زيارات العائلات وعدم انتظامها، وإنهاء سياسة الإهمال الطبي، وغير ذلك من المطالب الأساسية والمشروعة.