الرئيسية 5 أهم الاخبار 5 بلدية الخليل وملتقى رجال الاعمال تبحثان سُبل التعاون المشترك
راديو سراج
10906241_825413867528609_3672421584911319896_n

محافظ طوباس: موجة الصقيع ألحقت خسائر فادحة بالقطاع الزراعي

طوباس – سراج – قال محافظ طوباس والأغوار الشمالية اللواء ربيح الخندقجي، إن تأثير المنخفض الجوي وموجة الصقيع على القطاع الزراعي في المحافظة، خلف خسائر جسيمة في مزارع المواطنين، وأتلف آلاف الدونمات من المحاصيل والبيوت البلاستيكية.

وأضاف الخندقجي في بيان اليوم الإثنين، ‘قمنا خلال فترة المنخفض الجوي بتفقد العديد من المناطق في الأغوار الشمالية وطمون وعاطوف وسهل البقيعة وكشدة وغيرها، واطلعنا على حجم الدمار الذي خلفته موجة الصقيع التي تشكلت خلال المنخفض’.

وأشار إلى تشكيل لجنة لحصر الأضرار الزراعية، ستباشر عملها فورا في كافة المناطق المتضررة من أجل معرفة حجم ومقدار تلك الخسائر على المزارعين الذين يعانون، خلافا للأحوال الجوية، من مضايقات وملاحقات قوات الاحتلال بشكل مستمر، ما يضيف على كاهلهم المزيد من الخسائر والأعباء.

وأشاد الخندقجي بتعامل لجنة الطوارئ التي شكلت لمواجهة تأثير المنخفض الجوي مع العديد من الحالات الطارئة بالمحافظة واستجابت فرق الطوارئ لنداءات المواطنين والمزارعين وعملت بكافة إمكانياتها لتقديم كل ما يمكن للمواطنين في ظل ظروف جوية صعبة.

وثمن الدور الوطني والمسؤولية العالية التي أبدتها الأجهزة الأمنية ولجنة الطوارئ والهيئات المحلية والمتطوعين خلال تعاملهم مع الحالات الطارئة خلال فترة المنخفض الجوي، والتي شملت كافة مواقع المحافظة والمضارب البدوية وتجمعات السكان في الأغوار الشمالية، والتي تؤكد على تكاتف مؤسسات المحافظة الرسمية والأهلية ومساندة المتطوعين في تقديم الخدمة لأبناء المحافظة في أصعب الظروف للتخفيف من وطأة وتأثير المنخفض الجوي الذي شهدته المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية.

وكان الخندقجي ووكيل وزارة الزراعة عبد الله لحلوح، قد تفقدا الأضرار الزراعية في منطقتي طمون وعاطوف وما خلفته موجه الصقيع من أضرار فادحة على مزارع المواطنين وعلى تأثير الرياح على البيوت البلاستيكية التي دمرت غالبيتها بسبب الرياح الشديدة.

وأشار لحلوح إلى أن الوزارة ومنذ بداية المنخفض، تتابع مع مديرياتها بالمحافظات ومن خلال جولات ميدانية، تأثير المنخفض الجوي على القطاع الزراعي، وأن الوزارة ستقف مع المزارعين وستقوم بالعمل على حصر الأضرار، والتنسيق مع الجهات المختصة والمانحة لإنقاذ الموسم الزراعي.