أخبار

مئات آلاف الغزيين بدون ماء

القدس – سراج – كتبت صحيفة “هآرتس” ان تنظيمات فلسطينية لحقوق الانسان حذرت من تدهور الوضع الانساني في قطاع غزة، وأشارت الى انقطاع المياه عن مئات الاف الفلسطينيين بسبب القصف الاسرائيلي للبنى التحتية. وقال الناطق بلسان وزارة الصحة في غزة، د. اشرف القدرة، امس، ان الوضع الطبي يتدهور، والمستشفيات تستصعب معالجة المدنيين، حتى في الحالات الطارئة. كما حذر الصليب الاحمر الدولي من تدهور الاوضاع الانسانية في غزة، نتيجة تدمير شبكتي الماء والكهرباء.

وجاء في بيان للمنظمة الدولية ان مئات الاف سكان القطاع يفتقدون الى الماء، فيما قال مندوب الصليب الاحمر في إسرائيل والأراضي المحتلة، جاك دي مايو انه يمكن لكل سكان القطاع مواجهة النقص في الماء خلال عدة ايام. وأشار الصليب الأحمر في بيانه الى ان النقص في الماء نجم عن قيام إسرائيل بقصف البنى التحتية للمياه مرارا، واوضحت ان كل اصلاح لشبكة الماء والكهرباء يحتم التنسيق بين الصليب الاحمر والجيش الإسرائيلي كي يتمكن التقنيون من الخروج الى المناطق التي تتعرض للقصف، وهذا الامر يحتاج الى عدة ايام، احيانا. ففي مخيم الشاطئ تم تدمير خط المياه يوم الثلاثاء، ولم يتم اصلاحه الا يوم السبت.

واشار الصليب الاحمر الى مقتل اربعة تقنيين من رجاله بنيران الجيش الإسرائيلي عندما حاولوا اصلاح خطوط المياه. وقال خبير المياه والصحة في الصليب الاحمر جيوم فيراومبر، ان “مياه الشرب اصبحت مشهدا نادرا في غزة، خاصة في عز الصيف، والمياه الملوثة والمجاري تفيض وتزيد من مخاطر حدوث كارثة بيئية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى