منوعات

إتفوغراف: 8 أخطاء في شرب الحليب يرتكبها الكثيرون

المانيا 09/03/2021 – ينصح الأطباء والمختصون بالتغذية بالمواظبة على شرب الحليب لاحتوائه على عناصر غذائية هامة وخاصة الكالسيوم الذي يساهم في بناء العظام والأسنان.

إلا أن الكثير من عشاق الحليب يرتكبون بعض الأخطاء عند شرب مشروبهم المفضل تؤثر على قيمته الغذائية، بحسب موقع هير إيتنغ هابيتس:

1- تجنب الحليب كامل الدسم
من المحتمل أن يكون الحليب الخالي من الدسم هو الخيار الأول للكثيرين، لكن الحليب كامل الدسم يحتفظ في الواقع بأكثر العناصر الغذائية الخام، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامينات أ، د، هـ، ك. وفي الواقع فإن محتوى الدهون في الحليب كامل الدسم ليس كثيرًا، فقط حوالي 3 جرام من الدهون في 100 مل على الحليب كامل الدسم، وهو مقبول تمامًا بالنسبة للبالغين والأطفال الأصحاء.

2- الاضطرابات الهضمية
طعم الحليب خفيف لكنه يؤثر على المعدة وخاصة بالنسبة لمرضى الجهاز الهضمي، حيث أن شرب الحليب سيجعل عملية الهضم أكثر صعوبة، ويحفز حمض المعدة ويزد حالة هؤلاء المرضى سوءاً.

3- الإكثار من الحليب
ينصح الشخص البالغ بشرب 250 مل من الحليب كامل الدسم يومياً لاحتوائه على دهون مشبعة ولا يفيد الجسم. أما بالنسبة للكالسيوم، فالجسم لا يستطيع إلا امتصاص كمية محدودة منه، لذلك لا جدوى من شرب الكثير من الحليب في اليوم.

4- شرب الحليب على معدة خاوية
بعد ليلة من النوم، لا تعمل المعدة بشكل كامل في الصباح، وشرب الحليب على معدة فارغة قد يسبب عسر الهضم ويؤثر على امتصاص الجسم للعناصر الغذائية. ويوصى بتناول كمية قليلة من الأطعمة النشوية قبل شرب الحليب.

5- شرب الحليب قبل النوم
تجنب شرب الحليب قبل ساعتين من الذهاب إلى الفراش، لأنه قد يسبب عسر الهضم أو تفاعلات أخرى غير مرغوبة في المعدة.

6- التسخين لدرجة الغليان
يمكنك تسخين الحليب إلى حرارة 50 درجة مئوية إذا كنت تفضل كوبًا من الحليب الدافئ. لا تسخن الحليب أبدًا لدرجة الغليان، فهذا سيقضي على فيتامينات الحليب ويقلل من قيمته الغذائية.

7- إضافة السكر للحليب
تحب الأم أن تفعل ذلك عندما تريد أن يشرب الأطفال الحليب، فالحليب المحلى أكثر ملاءمة للأطفال، ولكن لا تنسى أن الحليب نفسه يحتوي على السكر، ويوجد 5 جرام من السكر في 100 مل من الحليب، ولن تكون إضافة المزيد من السكر خيارًا صحيًا.

8- تناول الأدوية مع الحليب
لا تشرب الحليب قبل وبعد تناول الدواء بساعتين، لأن المعادن الموجودة في الحليب قد يكون لها تفاعلات كيميائية مع الأدوية وتؤثر على فعاليتها، ولا ينصح بشرب الحليب أثناء تناول الدواء أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى