أخبارأخبار العالم

الأردن: 12 وفاة وإصابة 1537 بفيروس كورونا.. حظر تجول شامل وتعليق دوام المدارس

عمان 06/10/2020 – أعلن في الأردن اليوم الثلاثاء، تسجيل 12 حالة وفاة وإصابة 1537 آخرين بفيروس كورونا المستجدّ، فيما تم الإعلان عن فرض حظر تجول شامل وتعليق دوام المدارس، للحد من انتشار الوباء.

وبين وزير الصحة الأردني، الدكتور سعد جابر، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن من الإصابات 1507 إصابة محليّة، و30 حالة قادمة من الخارج، وأن 5 من بين الوفيات أعمارهم فوق 80 عاما، ليرتفع عدد الوفيات إلى 122.

وتوقع الدكتور جابر ازدياد الحالات المصابة إلى آلاف الإصابات، مما يتطلب المزيد من الحذر والتباعد الجسدي وارتداء الكمامات كون الوضع الوبائي وصل لحد الخطورة. –(بترا)

في غضون ذلك، أعلن مدير عمليات خلية أزمة كورونا ونائب رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، العميد الركن مازن الفراية، عن فرض حظر التجول الشامل لمدة 48 ساعة في جميع مناطق المملكة، اعتبارا من منتصف ليلة الخميس على الجمعة المقبلة، لينتهي منتصف ليلة السبت على الأحد المقبل.

وقال الفراية، خلال إيجاز صحفي عقد اليوم في رئاسة الوزراء، إنه وخلال ساعات حظر التجول الشامل لن يسمح لأحد من المواطنين بالخروج بما في ذلك حملة التصريح الإلكترونية، ويستثنى من ذلك فرق التقصي الوبائي والكوادر الطبية والتمريضية وعدد محدود من القائمين على ديمومة عمل المؤسسات للقطاعات الحيوية. ونوه إلى أن الأشخاص المسافرين أو العائدين من السفر سيتم السماح لهم بالمرور خلال أيام حظر التجول الشامل، بمجرد إبرازهم لتذاكر السفر لنقاط الغلق الأمنية.

وأضاف الفراية أنه تقرر أيضا تكرار تطبيق قرار حظر التجوال الشامل بنفس الآلية خلال الأسابيع المقبلة ولإشعار آخر، وذلك في ضوء تطورات الحالة الوبائية في الأردن وتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا بشكل غير مسبوق خلال الأيام الماضية.

وأكد أنه وباستثناء الأيام التي يفرض فيها حظر التجول، يستمر سريان حظر التجول الجزئي يوميا اعتبارا من الساعة 12 ليلا للمنشآت وبعد الـ1 صباحا للمواطنين وحتى الساعة 6 صباحا، مشددا على أنه لا يسمح لأحد من المواطنين بالخروج إلا للأشخاص المصرح لهم بذلك.

كما أعلن الفراية أنه واعتبارا من صباح يوم غد الأربعاء سيتم نشر كوادر القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في جميع محافظات المملكة، وذلك لضمان تنفيذ قرار حظر التجول الشامل ولتعزيز جهود كوادر مديرية الأمن العام.

وقرر وزير التربية والتعليم الأردني الدكتور تيسير النعيمي تعليق دوام المدارس في السلطات التعليمية كافة اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، وذلك حفاظا على صحة وسلامة الطلبة والمعلمين والكوادر والمجتمع بأكمله.

كما قرر النعيمي في المؤتمر الصحفي الذي عقد برئاسة الوزراء، اليوم الثلاثاء، أن تبقى الدورة التكميلية لطلبة الثانوية العامة في موعدها المعلن مسبقا، مشيرا الى ان الوزارة ستعلن عن اجراءات عقد امتحانات الثانوية للدورة التكميلية في الاسبوع المقبل.

وأكد استمرار الامتحانات للبرامج الدولية وفقا لبرنامجها المعلن ومراكزها المعتمدة والشروط والبروتوكولات الصحية المعتمدة.

يذكر أن هذه القرارات جاءت في ضوء تطور الوضع الوبائي، وانسجاما مع قرارات مجلس الوزراء بمراجعة السياسات المتخذة في فتح وتعليق القطاعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى