أخباررام الله

الإعلام: (31) انتهاكا احتلاليا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال مارس 2021

رام الله 04/04/2021 – رصدت وزارة الإعلام (31) انتهاكاً ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين، خلال الفترة ما بين 1 إلى 31 من شهر آذار/ مارس 2021، حيث استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي (21) صحفيا، و (3) صحفيات و(6) طواقم صحفية، و(3) صفحات إعلامية.
 
وتلفت الوزارة إلى استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من (6) طواقم صحفية تضم العديد من الصحفيين أثناء تغطيتهم الإعلامية بهدف منعهم من نقل الرواية الفلسطينية، حيث يتعرض الصحفيون لانتهاكات مكثفة خلال تواجدهم كطواقم أبرزها الاعتداء بالضرب والمنع من التغطية وتحطيم المعدات واحتجازها.
 
حيث اعتدى مجموعة من المستوطنين بتاريخ 3/3/2021 على طاقم وكالة الأناضول التركية أثناء تغطيتهم الإعلامية في مدينة القدس وحطموا زجاج مركبتهم، ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 10/3/2021 مجموعة من الطواقم الصحفية من التغطية الإعلامية في أريحا و الأغوار عرف منها طاقم تلفزيون فلسطين، وطاقم وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” وطاقم وكالة “رويترز”.
 
و في 22/3/2021 منعت قوات الاحتلال الاسرائيلي مجموعة من الطواقم الصحفية من تغطية اقتحام نفذه مستوطنون لجبل العرمة في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس بتاريخ 22/3/2021 وعرف منها طاقم تلفزيون فلسطين، وطاقم شبكة قدس الإخبارية، إضافة إلى احتجاز طاقم تلفزيون فلسطين في الخليل ومنعه من التغطية الإعلامية بذات التاريخ.
 
وترى الوزارة أن استهداف هذا العدد الكبير من الصحفيين خلال وجودهم كـ “طواقم صحفية” يهدف إلى منعهم من تغطية الانتهاكات الاحتلالية بحق الشعب الفلسطيني، ما يستدعي بشكل عاجل تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي (2222) الخاص بحماية الصحفيين، وضرورة عدم إفلات قوات الاحتلال الإسرائيلي من العقاب.
 
ومن الجدير بالذكر ان الوزارة تعمل بشكل شهري على نشر هذه الانتهاكات وتشدد على إيصالها الى الجهات ذات العلاقة، حيث سجلت انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي خلال الشهر المذكور من حيث الاعتقال وتمديده والاحتجاز والاستدعاء أكثر من (12) انتهاكا.
 
تراوحت الانتهاكات الإسرائيلية خلال هذا الشهر من حيث طبيعتها كالتالي: اعتداء ومنع من التغطية (15)، اعتقال وتجديد اعتقال (5)، احتجاز واستدعاء (4)، تحطيم ومصادرة معدات (2)، فرض غرامة مالية (1)، إبعاد عن المسجد الأقصى (1)، حجب على مواقع التواصل الاجتماعي (3).
 
تفاوت التوزيع الجغرافي لهذه الانتهاكات كالتالي: القدس (6)، أريحا والأغوار (5)، نابلس (5)، الخليل (4)، سجون الاحتلال (3)، طولكرم (1)..
 
حجب على مواقع التواصل الاجتماعي :
 
أقدمت إدارة شركة “فيسبوك” على حجب وإغلاق وتقييد أكثر من (3) صفحات إعلامية تعنى بنشر انتهاكات الاحتلال بحق المواطنين
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى