اقتصاد

الاحتلال يغلق معبر كرم “ابو سالم” حتى اشعار اخر

غزة – سراج – قررت سلطات الاحتلال بشكل مفاجئ إغلاق معبر “كرم أبو سالم” التجاري جنوبي قطاع غزة، اليوم الخميس حتى اشعار آخر.

وأوضح نظمي مهنا، رئيس الهيئة العامة للمعابر والحدود التابعة للسلطة الفلسطينية في تصريح صحفي، أن السلطات الإسرائيلية أبلغت هيئته بقرارها إغلاق معبر كرم أبو سالم جنوبي القطاع حتى إشعار آخر، لأسباب قالت إنها “تتعلق بالظروف الأمنية”.

هذا وتشن إسرائيل عملية عسكرية على قطاع غزة، منذ السابع من تموز الجاري، تحت اسم “الجرف الصامد”، شملت غارات عنيفة ومكثفة على مناطق متفرقة من القطاع؛ تسببت باستشهاد 226 فلسطينيا وإصابة 1673 آخرين بجراح متفاوتة، حتى الساعة 03: 35 “ت.غ”، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.

ويحيط بقطاع غزة 7 معابر تخضع 6 منها لسيطرة إسرائيل، والمعبر الوحيد الخارج عن سيطرتها هو معبر رفح البري، والواقع على الحدود المصرية الفلسطينية.

وأغلقت إسرائيل 4 معابر تجارية في منتصف حزيران 2007 عقب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.

واعتمدت سلطات الاحتلال معبرين وحيدين فقط، مع قطاع غزة، إذ أبقت على معبر كرم أبو سالم معبرًا تجاريًا وحيدًا، حصرت من خلاله إدخال البضائع إلى قطاع غزة، بشكل محدود وجزئي.

وعدا عن إغلاقه يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وفي الأعياد اليهودية، تغلق إسرائيل المعبر لأسباب تقول إنها عقابية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

أما المعبر الثاني الذي أبقت عليه مفتوحا، فهو معبر بيت حانون (إيريز)، أقصى شمال قطاع غزة، ويستخدمه الفلسطينيون كممر إلى الضفة الغربية.

وتشترط سلطات الاحتلال على فئات خاصة عبوره في مقدمتهم المرضى ورجال الأعمال والبعثات الأجنبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى