أخبار

امريكا تتراجع عن تعليق رحلات الطيران الى إسرائيل

القدس – سراج – ذكر موقع “واللا” ان سلطة الطيران الأمريكية، قررت صباح اليوم الخميس، الغاء حظر الطيران الى إسرائيل، الذي كانت اعلنته يوم الثلاثاء الماضي، اثر سقوط صاروخ في بلدة يهود القريبة من المطار. لكن هناك شركات قررت بشكل مستقل الغاء الرحلات من والى إسرائيل حتى موعد جديد. وتتوقع إسرائيل ان يؤدي القرار الامريكي الجديد الى تراجع شركات طيران اخرى عن قرار وقف الرحلات الى اسرائيل. مع ذلك لم يصدر حتى الآن قرار رسمي. وكان اوساط يهودية امريكية، بينها عدد من النواب البارزين في الحزب الجمهوري قد مارسوا الضغط على ادارة اوباما  لالغاء قرار سلطة الطيران الأمريكية.

وكانت سلطة الطيران الأمريكية قد اعلنت امس، تمديد أمر منع الطيران من والى اسرائيل لمدة 24 ساعة أخرى، لكنها تراجعت هذا الصباح.

ويتواصل امتناع العديد من شركات الطيران الأوروبية عن تسيير طائراتها الى إسرائيل. وعلم ان شركات الطيران الأجنبية الغت اكثر من 150 رحلة الى من والى اسرائيل. كما علقت 37 شركة طيران رحلاتها الى مطار بن غوريون. وحسب التقديرات فقد ادت هذه القرارات الى عرقلة سفر قرابة 20 الف مسافر من مطار اسرائيل والمطارات الدولية.

ونقلت “يسرائيل هيوم” عن وزير المواصلات يسرائيل كاتس، قوله انه اذا كان هناك من يعتقد ان اغلاق مطار بن غوريون سيجعلنا نوقف العملية العسكرية في غزة قبل وقتها فانه مخطئ جداً”. وحسب رأيه فان “شركات الطيران الأمريكية يجب ان تكون اول من تعود فورا الى الطيران الى إسرائيل وعدم منح جائزة للارهاب”!

وقال كاتس ان 65% من المسافرين الذين كان يفترض مغادرتهم لإسرائيل غادروها فعلا، واعلن تبنيه لاقتراح مدير عام سلطة المطارات بفتح مطار عوبداه الذي يمكنه استيعاب خمس طائرات مدنية يوميا.

وكتبت “هآرتس” انه بالاضافة الى الضرر الكبير الذي يتسبب به قرار منع الطيران للمسافرين، اصاب الضرر، ايضا، العديد من الشركات التي تستخدم الطيران لنقل البضائع، كشركات الهايتك. وقالت المديرة العامة لمجمع الشحن في مطار بن غوريون، سيغال مانهايم كاتسوبيتس، ان حجم الخسائر المالية يقدر بملايين الدولارات نتيجة شل حركة البضائع الجوية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى