أخبار

” ذي اندبندنت”: القبة اعترضت 118 صاروخ من أصل 548

لندن – سراج – نشرت صحيفة “ذي اندبندنت” البريطانية تقريراً حول نظام القبة الحديدية ذكرت فيه؛ ان السلطات الإسرائيلية تدعي ان حماس قد اطلقت ما يزيد عن 548 صاروخا على المناطق الاسرائيلية، منذ بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة

ويشير التقرير إلى أنه لم يبلغ عن وقوع قتلى في الجانب الاسرائيلي وذلك يعود للصواريخ التي تطلقها القبة الحديدية والتي اعترضت اكثر من 118 صاروخا كانوا قد انفجروا في الهواء.

وقال التقرير إنه تم نشر 7 بطاريات في مناطق مختلفة في اسرائيل. ويدعي الجيش الاسرائيلي ان نسبة نجاح القبة الحديدية في اعتراض صواريخ حماس وصلت الى 90٪.

وأضاف التقرير: عند اطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه اسرائيل فانه يتم اطلاق صفارات الانذار، بعض الاسرائيليين يختبئون في الملاجئ والبعض الاخر يبقى في الشوارع لتصوير الصواريخ.

وتابع: كل بطارية تعمل من خلال مركز تحكم بالإطلاق يعمل على نظام الرادار للتعرف على الصواريخ ومنصات الصواريخ، وتقوم منظومة القبة الحديدية على مبدأ اعتراض عدد من الأهداف في الوقت ذاته وبصرف النظر عن الظروف المناخية المحيطة.

ويشير التقرير إلى انه وفقاً لمعلومات من الجيش فان الصاروخ الذي يطلق من القبة الحديدية يحمل 11 كيلو غرامات من المتفجرات، وطريقة اعتراض المنظومة للصواريخ الأخرى تقوم على إطلاق صاروخ باتجاه الهدف المقصود ولكن دون إصابته بشكل مباشر حيث ينفجر صاروخ المنظومة بالقرب من الجسم المستهدف.

وكل اعتراض لصواريخ حماس من قبل القبة الحديدة يكلف بين 30،000 الى 60،000 يورو.

ويقول التقرير أنه تم العمل على تطوير القبة الحديدية في العام 2007 بعد استهداف حزب الله اللبناني للمدن الاسرائيلي بالصواريخ خلال الحرب على لبنان في العام 2006، وبعد الانتهاء من التجارب ونجاحها في العام 2009 تم وضع البطاريات في مناطق مختلفة من اسرائيل في العام 2011.

وقد عمل الرئيس الامريكي باراك اوباما حسب تقرير “ذي اندبندنت” على اقناع الكونغرس بالموافقة على تمويل القبة الحديدية ب 205 ملايين دولار امريكي في العام 2010، وعملت شركة “رافائيل” الحكومية المحدودة لأنظمة الدفاع المتطورة على صنع وتطوير القبة الحديدية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى