أخبار

مظاهرات ليلية بمصر واشتباكات بالسويس

وإثر محاولة قوات الأمن محاصرة المتظاهرين في السويس وتفريق مسيرتهم، وقعت اشتباكات بين الجانبين تراشقا خلالها بالزجاجات الحارقة.

وكانت السويس شهدت خروج مظاهرات ليلية احتجاجا على الممارسات التي يتعرض لها المعتقلون في السجون منذ انقلاب الثالث من يوليو/ تموز الماضي، جاب المتظاهرون خلالها مناطق في المدينة رافعين شعارات رابعة العدوية ولافتات مناهضة للانقلاب، كما رددوا هتافات مطالبة بالقصاص لقتلى الاحتجاجات.

وفي الجيزة، نظمت حركة ‘نساء ضد الانقلاب’ مسيرة نسائية بحي الهرم، أطلقت عليها ‘يوم الأم لكل أمهات القتلى والمعتقلات في سجون الانقلاب’. وجابت المتظاهرات شوارع منطقة الهرم حيث رددن هتافات مناهضة للانقلاب العسكري وباعتقال النساء والانتهاكات ضدهن.

ورفعت المتظاهرات صور النساء اللاتي سقطن برصاص قوات الجيش والشرطة والبلطجية، وطالبن بالقصاص الفوري لهن ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات بحقهن.

كما انطلقت مسيرتان ضد الانقلاب بأحياء المهندسين والدقي، جابتا كل شوارع الدقي والمهندسين إلى أن التقتا بشارع محيي الدين أبو العز حيث رفع المتظاهرون أعلام رابعة وصورا تطالب بالإفراج عن المعتقلين.

وفي الجيزة أيضا، نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب مسيرة ليلية انطلقت من أمام المسجد الشرقي الكبير، وطافت شوارع المنطقة، وردد المشاركون فيها هتافات تطالب بإسقاط الانقلاب العسكري وبعودة الشرعية، كما رفعوا لافتات تطالب بالإفراج عن المعتقلين والقصاص لدماء القتلى.

وفي الإسكندرية، خرجت مسيرات ليلية طالب المشاركون فيها بالقصاص ممن وصفوهم بمرتكبي المجازر المتوالية ضد رافضي الانقلاب.

وجاب المحتجون مناطق في المدينة رافعين شعار رابعة ولافتات مناهضة للانقلاب, كما رددوا هتافات تنتقد وزيري الدفاع والداخلية وطالبوا بتطهير المؤسسة القضائية ممن سموهم ‘القضاة الموالين للانقلاب’ على حد تعبيرهم.

وفي القليوبية، نظمت حركة ‘عفاريت ضد الانقلاب’ بمدينة شبين القناطر وقفة حاشدة أمام مسجد الجبسة عقب صلاة العشاء، تنديدًا بحكم العسكر وأحكام القضاء الصادرة بحق مؤيدي الشرعية.

وطالب المتظاهرون بإنهاء الانقلاب العسكري وعودة الشرعية والقصاص للقتلى ومحاكمة ‘قضاة الانقلاب’ وسط تفاعل من الأهالي والمارة.

كما انطلقت مسيرة ليلية من أمام مسجد الحرمين بشبرا الخيمة، تنديدًا بالانقلاب العسكري, وردد المشاركون هتافات ضد العسكر وضد الداخلية, حمل المتظاهرون خلالها شارات رابعة وسط تفاعل من المارة والأهالي.

وفي الغربية، نظم تحالف دعم الشرعية مسيرة ليلية امتدت من أمام مسجد عبد الله بن عبد العزيز بمركز قطور، رفضاً للانقلاب وحكم العسكر، وللتنديد بتدني أحوال البلاد اقتصاديا وسياسيا.

وفي بورسعيد، خرج المئات في مسيرة ليلية للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين وعودة الشرعية، كما طالب المشاركون بالإفراج عن المعتقلين، ونددوا بانتهاكات قوات الأمن بحق مؤيدي الشرعية وبما وصفوها بالمجازر التي يرتكبها الجيش والشرطة بحق أبناء الشعب المصري من قتل واعتقال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى