أخبار

مواقف سيارات نسائية.. أوسع وبلون زهري

الصين – سراج – خصص أحد مراكز التسوق في الصين مواقف لسيارات النساء، يزيد عرضها 30 سنتيمترا عن تلك المخصصة للرجال، كما أنها محددة باللون الزهري، المفضل لدى كثير من النساء.

ومن الآن فصاعدا، لن تجد السيدات اللاتي يزرن بكثافة أحد مراكز التسوق في مدينة داليان بمقاطعة لياونينغ الصينية، صعوبة في ركن سياراتهم عند المدخل الرئيس للمركز التجاري بالمدينة.

وعلى الرغم من إثارة الخطوة حفيظة عدد من الجمعيات المدافعة عن المساواة بين الجنسين، فإن مديرة المركز التجاري يانغ هونغ جون، تقول إنها جاءت “بعد أن لاحظوا أن النساء يواجهن صعوبة في إيقاف سياراتهن في الأماكن العادية، وليس تقليلا من قدراتهن على القيادة”.

ووأعربت يونغ مي، إحدى رواد المكان، عن سعادتها بهذه الخطوة، وقالت لوكالة “فرانس برس”: “أعتقد أن هذه المواقف مريحة للغاية، حيث إن المواقف الأخرى ضيفة جدا”. وأضافت: “هذا ليس تمييزا ضد المرأة، بل إنه مجرد تفهم لخصوصيتها”.

ورحب كثير من سكان مدينة داليان بهذه الخطوة، ودعوا مراكز التسوق الأخرى إلى اتخاذ خطوات مماثلة، كما طالبوا حكومة المدينة بالعمل على تخصيص مواقف نسائية في أماكن أخرى غير المراكز التجارية.

ومنذ العام 2009، بدأت مدينة شز هوانغ بمقاطعة هيبي شمالي الصين، بتخصيص موقف لسيارات النساء، أوسع في المساحة، ويميزها اللونين الزهري والبنفسجي.

وقال المسؤول في المركز التجاري بالمدينة وانغ زينغ، إن هذا النوع من المواقف صمم “تلبية لإدراك المرأة القوي للألوان، فضلا عن تقديرهن المختلف للمسافة”.

ووفق إحصاءات السلطات الصينية، يلقى ما يزيد عن 200 شخص حتفهم يوميا في حوادث ناجمة عن تصادم السيارات على طرق البلاد. وقتل أكثر من 73 ألف شخص في الصين في حوادث للسير خلال عام 2008 وحده.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى